الشباب والرياضة

الرئيسيةعن البحرين > الشباب والرياضة

Minimize



حققت الحركة الشبابية والرياضية في مملكة البحرين طفرة كبيرة في مختلف أركانها وذلك بفضل توجيهات من قبل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه وحرص جلالته على توفير البيئة المناسبة من أجل تحقيق الإنجازات باسم المملكة ورفع علمها عالياً وسط الاهتمام المباشر من قبل صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء حفظهم الله.

ووصلت الحركة الشبابية والرياضية إلى مراحل متقدمة على المستوى العالمي بفضل الاستراتيجية التي اختطها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية والتي أوصلت منتسبي القطاعين الشبابي والرياضي إلى العالمية في ظل متابعة سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لألعاب القوى والذي دائما ما يقف إلى جانب سفراء المملكة من القطاع الرياضي والشبابي.

بلغ عدد المراكز الشبابية ٣٦ مركزاً قدم ٨٦٧ برنامجاً متنوعاً استفاد منه ٥٠ ألف من منتسبي المراكز الشبابية.

اتسمت الإنجازات التي تحققت في الفترة الأخيرة للقطاعين الشبابي والرياضي بالشمولية في مختلف المجالات ومن بينها:

جائزة الملك حمد لتمكين الشباب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة


تم تدشين (جائزة الملك حمد لتمكين الشباب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة) خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى الشباب للمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة بتاريخ٣٠ يناير ٢٠١٧، بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، وبحضور سعادة السيد فريدريك شافا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، وسعادة السيد بيتر ثومبسون رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ71، والسيد أحمد الهنداوي مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة للشباب كمتحدثين رئيسيين في المنتدى.

تبرز الجائزة ريادة مملكة البحرين في دعم الشباب وتؤكد على التِزام مملكة البحرين بتنفيذ أجندة أهداف التنمية المستدامة التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في ٢٠١٥، لجميع دول العالم.وتفتح الجائزة آفاقاً جديدة تهدف إلى تأكيد مبدأ أساسي للأمم المتحدة و هو «عدم ترك أي أحد» وذلك بإنشاء مجتمعات سلمية عادلة وشاملة.

إنجازات رياضية بارزة

تمكنت الرياضة البحرينية من حصد عدد وافر من الميداليات في العام 2016 بلغ في مجمله 511 ميدالية، ومنها تحقيق سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة للمركز الثالث في بطولة العالم للقدرة بسلوفاكيا.

أثبتت رياضة الفنون القتالية المختلطة قدرتها على المنافسة العالمية بالرغم من حداثتها في المجتمع الرياضي البحريني، فقد تمكن فريق سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة لفنون القتال المختلطة من الظفر بالميدالية البرونزية في بطولة العالم لفنون القتال المختلطة للهواة التي أقيمت في لاس فيغاس بالولايات المتحدة الأمريكية. كما حققت العداءة البحرينية روث جيبيت الفوز بالميدالية الذهبية لسباق 3000 متر موانع ضمن منافسات دورة الألعاب الأولمبية الصيفية.

مشاركات متميزة للأندية

حقق فريق نادي النجمة المركز الثاني في البطولة الآسيوية لكرة اليد، كما حقق فريق النادي الأهلي المركز الثالث في بطولة الأندية الخليجية أبطال الكؤوس للكرة الطائرة.

المنشآت الشبابية والرياضية

واصلت مملكة البحرين دعمها لقطاع المنشآت الرياضية والشبابية في المملكة وقامت خلال الفترة الماضية بتشييد وبناء الأندية النموذجية وتطوير الاستادات الرياضية والملاعب الكروية والصالات الرياضية المتعددة الأغراض التي تخدم العديد من الرياضات، علاوة على المسابح الأولمبية والمراكز الشبابية النموذجية والملاعب المخصصة للشباب.

مدينة شباب 2030 للسنة السابعة

للعام السابع على التوالي تقيم وزارة شؤون الشباب والرياضة مدينة شباب 2030، هذا المشروع الذي يهيئ الشباب للدخول لسوق العمل من خلال البرامج التدريبية التي تقدمها في مراكزها التدريبية.

مبادرة البحرين لمشروع سفراء الشباب العربي

بمبادرة تقدمت بها وزارة شؤون الشباب والرياضة تمت الموافقة بقرار مجلس وزراء الشباب العرب على تنفيذ جامعة الدول العربية بالتعاون مع وزارة شؤون الشباب والرياضة بمملكة البحرين مشروع «سفراء الشباب العرب» والذي يهدف إلى لفت أنظار العالم على الثروات الشبابية الحقيقية في العالم العربي.

جائزة دوق ادنبره العالمية

حصلت الوزارة على حقوق تنفيذ جائزة دوق ادنبره العالمية كأول جهة حكومية في المنطقة تحصل على هذه الحقوق وهي تمثل تحدياً شخصياً للفرد لمعرفة إمكانياته وقدراته وتحقيق إنجازاته بنفسه وتمنح للشباب للفئة العمرية ما بين ١٤-٢٥ عاماً من ذوي الإنجازات الفردية.

دوري خالد بن حمد للمراكز الشبابية ولذوي الإعاقة

انطلق الدوري لأول مرة عام ٢٠١٣م ووصلت نسبة المشاركة عام ٢٠١٦م إلى أكثر من ١٠٠٪.

جائزة خالد بن حمد للمسرح الشبابي

استطاعت الجائزة احتضان 660 فرداً من المهتمين بالعمل المسرحي.

جائزة ناصر بن حمد العالمية للإبداع الشبابي

وصلت نسبة المشاركات في عام ٢٠١٦م إلى 5773 مشاركة من 112 دولة.

  • السفارات

  • العثور على سفارة مملكة البحرين :


  • bahrain
  • 2030 bahrain
  • business in bahrain
  • bahrain
  • upr
  • kingdom of bahrain
  • *وزارة الخارجية 'المسؤول عن تنسيق وتنفيذ جميع المسائل ذات الصلة بالسياسة الخارجية للبلاد ، وعلاقات البحرين مع الدول الأخرى والمنظمات الدولية ، وحماية مصالح المواطنين البحرينيين في الخارج.
  •  
  • مملكة البحرين

    وزارة الخارجية

    ص.ب 547
    شارع الحكومة
    المنامة
    مملكة البحرين