حول التعليم

الرئيسيةالملحق الثقافي > للطلاب > حول التعليم

تضطلع حكومة البحرين برعاية التعليم منذ عام 1919، وهي أول دولة خليجية تقوم بذلك وتفتخر اليوم بمدارسها العامة، حيث يتمتع الطلاب بالتعليم المجاني وهناك أيضا عدد من المدارس الخاصة غير المجانية ذات مستوى عال وتقدم دروسا في التقاليد الأمريكية والبريطانية والفرنسية والهندية والأردية واليابانية. وفي الفترة من 1995-2000، حققت البحرين أعلى معدل للقراءة والكتابة بين الدول العربية، وفقا لتقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية (2001).

وقد ازدهر التعليم العالي في ظل حاجة الاقتصاد البحريني للمهارات المتخصصة بشكل متزايد و بما أن خريجي المدارس الثانوية يتوجهون إلى الغرب لمتابعة التعليم العالي، تتزايد الحاجة لاقامة المزيد من المؤسسات والبرامج التعليمية في البحرين.

 ومع نمو الاستثمارات في البحرين، ستتاح الفرص أمام المستثمرين الدوليين لإنشاء مرافق أكاديمية وتدريبية عالمية المستوى وسيتطلب المستقبل مرافق عالية الجودة لتثقيف المواطنين الخليجيين كجيل جديد على دراية بما يجري على السحاة الدولية.

وفي الوقت الحالي، يوجد في البحرين مؤسستان للتعليم العالي: جامعة البحرين وجامعة الخليج العربي. وهناك أيضا عدة مراكز لغوية، منها مدرسة بوليجلوت، ومركز التعليم التابع للمجلس الثقافي البريطاني، ومدرسة كامبردج للغة الإنجليزية، و بيرليتز، و الأليانس فرانسيس.

وتقدم جامعة ميريلاند وجامعة دي بول برامج عن طريق المراسلة للبحرينيين وهناك أيضا مرافق للتدريب المهني مثل معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية ومعهد البحرين للتدريب ومعهد البحرين للتكنولوجيا، وكلية الخليج للضيافة والسياحة بالضافة للعديد من معاهد التدريب على الحاسوب.

تأمل البحرين في تعزيز التقدم المحرز على مر السنين في مجال ريادة الأعمال حيث أطلق معهد البحرين للتدريب مبادرة تهدف إلى رعاية المهارات الضرورية للمواطنين البحرينيين وتمكن الباحثين عن العمل من تمويل مشاريعهم الخاصة وتشغيلها.

وعلى العموم، يستهدف قطاع صناعة التعليم في البحرين بشكل رئيسي سوق دول مجلس التعاون الخليجي - وخاصة المملكة العربية السعودية وتجذب البيئة المتعدد الجنسيات في البحرين العمال مواطني البلدان المجاورة للعيش والدراسة.

و يحق للمستثمرين الأجانب الذين يودون إطلاق مشاريع في مجالات التعليم والتدريب المهني  ملكية مشاريعهم بالكامل (100٪) كما أن تأشيرات المدربين غير البحرينيين متوفرة،  فما على المستثمرين الذين يسعون لفتح مدارس خاصة أو مؤسسات تعليم عالي الا الاتصال بوزارة التربية والتعليم.

  • السفارات

  • العثور على سفارة مملكة البحرين :