News Details


Send Mail


خطاب مملكة البحرين في اللجنة الثالثة التابعة للجميعة العامة للأمم المتحدة حول بند حقوق الطفل



السيدة الرئيسة،،

انطلاقاً من سعي حكومة مملكة البحرين لتسخير كافة الجهود والإمكانات لرعاية الطفولة وتنميتها باعتبارها مقياسًا اساسيا لتحضُّر الأمم وشعوبها، دأبت مملكة البحرين الى تعزيز مايضمن حماية الطفولة أولاً وذلك بوضع قوانين وأنظمة تضمن للطفل العيش بسلام في ظل مناخ متكامل يضمن حقوقه ويهيئ له البيئة الملائمة لينعم بمراحل طفولةٍ مثلى استعداداً لتفعيل دوره في المستقبل كعضو منتجٍ وفاعلٍ في المجتمع.

ان المشاريع المتعلقة بالطفل في مملكة البحرين شهدت تغيراً كمياً ونوعياً لما حظيت به من دراسة ودعم متواصلين. وقد حرصت المملكة على الانضمام في المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي تدخل ضمن اطار حماية وصون حق الطفل وعلى رأسها اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل التي صادقت عليها مملكة البحرين عام 1992.وفي يونيو من هذا العام تمت إعادة إنتخاب السيدة أمل الدوسري لعضوية لجنه حقوق الطفل التابعه للأمم المتحدة للفترة 2017-2021. كما أبرمت المملكة اتفاقيات تعاون ومذكرات تفاهم مع المنظمات الدولية واللجان التابعة لها والمعنية بحقوق الطفل ومن أهمها منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ذلك من أجل ضمان حقوق الطفل، بالإضافة الى تدشين الاستراتيجية الوطنية للطفل والتي تمثل خارطة طريق للعمل المؤسسي السليم لضمان تنفيذ المشاريع والخطط التي تمكن الطفل من الحصول على كافة حقوقه.

السيدة الرئيسة،،

ان وجود مملكة البحرين ضمن قائمة الدول ذات مؤشر التنمية البشرية المرتفعة جداً لم يأت مصادفة، حيث جاءت نتيجة انشغال المشرّعين بمحور التنمية وتوجيه خدمات مراكز التنمية الإجتماعية في المملكة لخلق فضاءٍ أرحب للطفولة، وذلك من خلال تنفيذ مشاريع وبرامج تهدف الى التنمية والتطوير والابداع فيما يخص الأطفال والناشئة، ثقافياً، تعليمياً ،اجتماعياً وترفيهياً، بصورةٍ تواكب فطرة حب الاستكشاف والإطلاع لديهم. كما تقدم خدمة مشاركة الأطفال في الملتقيات والمعارض المحلية والعالمية فرصةً تمكنهم من عرض مشاريعهم وأفكارهم وكسب خبرات وأفكار جديدة تثري مخزون معارفهم.

وفي مجال الصحة والخدمات الصحية فقد بذلت مملكة البحرين جهودا اثمرت عن العديد من الانجازات التي انعكست نتائجها على المجتمع و افراده كتقليص معدل الوفيات من الأطفال و الامهات و زيادة مستوى الوعي بين المواطنين والمقيمين. وكذللك وفرت حكومة مملكة البحرين الرعاية الأولية للطفل منذ الولادة وذلك عبر تغطية وصلت لنسبة ٩٩.٢٪‏ من اجمالي الاطفال ممن هم دون الخامسة فيما يتعلق باللقاحات والتطعيمات الروتينية ضد العدوى والأمراض، بحسب التقارير المعلنة لوزارة الصحة البحرينية.

السيدة الرئيسة،،

حرصا من بلادي على تقديم أفضل الخدمات الإجتماعية والنفسية للطفل، فقد أنشأت مركز حماية الطفل التابع لوزارة التنمية الاجتماعية الذي يعتبر الجهة المركزية المعنية بحماية الطفل والذي يتولى تقييم ومتابعة الطفل الذي تعرض لسوء المعاملة والايذاء الجسدي والنفسي والاهمال والاعتداءات ، حيث يقوم بتوفير وتسهيل الخدمات المتعلقة بالتقييم والتحقيق والعلاج والمتابعة لهؤلاء الأطفال وذلك بالتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية والاهلية ذات العلاقة. كما يستقبل المركز كافة البلاغات المتعلقة بسوء معاملة الطفل والحالات المحولة من الجهات المسؤلة عن حماية الطفل بوزارات العدل والشئون الاسلامية والداخلية والصحة والتربية والتعليم والنيابة العامة.

كما تدعم بلادي المشاريع الخيرية المعنية بالأطفال خارج المملكة وخاصةً في الدول التي تعصف بها الحروب والكوارث ،حيث تعمل المؤسسة الخيرية الملكية على توفير كافة سبل العناية والكفالة للأطفال الأيتام الأطفال والمحتاجين في داخل البلاد وخارجها ، كتوفيرها المدارس للأطفال في مخيمات الأزرق والزعتري لللاجئين السوريين، وفي قطاع غزة، وتقديم المساعدات في اليمن وجيبوتي والنيبال.

السيدة الرئيسة،،

ان مملكة البحرين ومن منطلق ايمانها بأن الاجيال القادمة هم صناع المستقبل، فانها تؤكد التزامها بتسخير كل ما يلزم من امكانات لينعم الجيل القادم بكامل حقوقه في شتى المجالات ليواصل مسيرة البناء والازدهار.

و شكرا،،،

  • Embassies

  • Find a Kingdom of Bahrain embassy:


  • upr
  • bahrain
  • 2030 bahrain
  • bahrain
  • upr
  • kingdom of bahrain
  • *Ministry of Foreign Affairs' is responsible for coordinating and implementing all matters related to the nation's foreign policy, Bahrain's relations with other countries and international organizations, and to protecting the interests of Bahraini citizens abroad.
  •  
  • Consulate General of the Kingdom
    of Bahrain in New York
    866 2nd Ave 14 Floor
    New York, NY, 10017

    Embassy:
    Telephone: (212) 223-6200
    Fax: (212) 223-6206