News Details


Send Mail


كلمة مملكة البحرين في إفتتاح الدورة العاشرة لمؤتمر الدول الأطراف في إتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة



سيدي الرئيس ، أود بإسم وفد بلادي أن أتقدم إليكم بالشكر على ترؤسكم أعمال هذا المؤتمر الهام، حيث أن السياساتُ والممارساتُ الرامية إلى إتاحةِ التسهيلاتِ للأشخاص ذوي الإعاقةوالتأكيد على الفُرَص المتساوية لهم ، تعتبر جزءا لا يتجزأ من التنمية المستدامة.

ولذلك تُولِّي مملكةُ البحرين ، بدعم ورعايةحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين حفظه الله ورعاه، اهتماماً كبيراً بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة حيث ترتكز الاستراتيجيةُ الوطنية للأشخاص ذوي الاعاقة على رؤيةِ حكومةِ المملكة القائمةِ على بناء مجتمع بحريني قائم على التكافُل والتراحم والعدالة. وكانت البحرين من أوائل الدول الموقعة على الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة في عام 2007 واتفاقية العمل الدولية لسنة 1983.

وتخصص مملكة البحرين نسبة لذوي الاعاقة في مجال الوظائف، وتهتم بأمر المعاش التقاعدي لهم حتى إذا لم تنطبق عليهم أحكامُ قوانين المعاشات والتأمين الإجتماعي للمدنيين والعسكريين، لتكفل لهم التشريعات الوطنية حقوقهم كاملة في الضمان الاجتماعي .

وتضم اللجنة العليا لرعاية شؤون الاعاقة ممثلين عن جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية المعنية بتلك الفئة وتختص بدراسةِ وإعداد السياسةِ العامة لرعاية المعاقين وتأهليهم وتشغيلهم ، ووضع اللوائحِ وتحديدِ الاجراءاتِ المتعلقة بتنفيذ التزامات وزارةِ العمل والتنمية الاجتماعية في إطار التشريعات ذات الصِّلة.

ومن أبرز المجالات التي تَبذُل فيها بلادي جهدا في رعاية المعاقين مجالُ التربية والتعليم ، حيث ارتكز قانون التعليم رقم 27 لعام 2005 على الحقوق المكتسبة كالحق في التعليم المجاني والتدريب والتعليم المستمر، وتنويع الفرص التعليمية وفقا للاحتياجات الفردية المتنوعة. كما تم استحداثُ إدارة التربية الخاصة بوزارة التربية والتعليم. و تحرص الوزارة على تهيئةِ المدارس لتُنَاسب الطلاب ذوي الاعاقة من خلال توفير المرافق الصحية والتجهيزات التعليمية والمُنحدرات وتخصيص فصول دراسية في الطوابق الارضية .

وتوفر وزارة الصحة مجموعة كبيرة من الخدمات للأشخاص ذوي الاعاقة من حيث الكشف الصحي والتشخيص وبرامج التدخُّل والتأهيل والكشف المبكر ، وقد بادر مجلس الوزراء بإنشاء لجنة تقييم الاعاقة بعضوية ممثلين عن كافة الوزارات ذات الصلة بهدف تعزيز آليات تقييم حالات الاشخاص ذوي الاعاقة.

كما ترتكزالرؤية الاقتصادية للبحرين 2030 على تفعيل جميع الفئات البشرية، ولذلك يجري العمل حالياً على إنشاء صندوق لتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة الهدف منه تمكينهم إقتصادياً وتمكينهم من المساهمة الفاعلة في الإقتصاد الوطني.

ويساهم المجتمع المدني والإعلام أيضا في توفير الرعاية لذوي الاعاقات من خلال مراكز أهلية تدعمها الدولة، ونشر التوعية حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وإبراز قدراتهم ومساهماتهم في المجتمع. كما تحرص المؤسسة العامة للشباب والرياضة على إحتضان مواهب ذوي الإعاقة وتمكينهم من المشاركة الرياضية محلياً ودولياً وتسليط الضوء إعلاميا عليهم.

و في الختام أؤكد أن مملكة البحرين سوف تظل ملتزمة بوضع وتنفيذ كل الخطط الوطنية التي من شأنها الإهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة في جميع نواحي الحياة.
وشكرا.

  • Embassies

  • Find a Kingdom of Bahrain embassy:


  • upr
  • bahrain
  • 2030 bahrain
  • bahrain
  • upr
  • kingdom of bahrain
  • *Ministry of Foreign Affairs' is responsible for coordinating and implementing all matters related to the nation's foreign policy, Bahrain's relations with other countries and international organizations, and to protecting the interests of Bahraini citizens abroad.
  •  
  • Consulate General of the Kingdom
    of Bahrain in New York
    866 2nd Ave 14 Floor
    New York, NY, 10017

    Embassy:
    Telephone: (212) 223-6200
    Fax: (212) 223-6206