Tourism


 

مقدمة

 

تمتلك مملكة البحرين كثيرا من معالم الجذب المختلفة التي تلبي مختلف الأذواق فلعشاق التاريخ هناك تراث غني من الحضارات القديمة التي تعود إلى أكثر من 5000 سنة ، حيث تزخر البلاد بالكثير من المعابد وتلال الدفن الجديرة بالأستكشاف والزيارة .

 متحف البحرين الوطني مكان جيد للبدء حيث يمكنك التعرف على تاريخ البحرين الغني طوال آلاف السنين.

 

كما أن القلاع والحصون التي توجد في منطقة الرفاع، وقلعة عراد وبالطبع قلعة البحرين نفسها هي أمثلة رائعة من العمارة القديمة.

 

فاذا يممت وجهك نحو ما هو أقرب الى الحاضر بمعيار التاريخ، يمكنك زيارة بيوت المحرق بعد ترميمها  والتي تنقل الصورة التي كانت عليها منازل  البحرين خلال القرن الماضي.

 

يمكنك أيضا أن تتقصى  في متحف اللؤلؤ تاريخ الغوص بهدف أستخراج اللؤلؤ.

ومن بين المعالم الأكثر حداثة التي تستحق الزيارة أول بئر من آبار النفط  وكذلك جسر الملك فهد الذي يمتد بطول 25 كم ويربط البحرين بالمملكة العربية السعودية.

 

أما اذا كنت من عشاق الطبيعة فبوسعك أن تعرج على محمية العرين البرية حيث طيورالنحام ( الفلامينجو) والنعام والجمال والمها الشهيرة ، أوأن تقوم  برحلة الى وسط الجزيرة لتلقي نظرة الى شجرة الحياة  التي تثير الأعجاب لصمودها مئات السنين في وسط  صحراء البحرين.

 

فإذا كان اهتمامك هو الرياضة ، يمكنك القيام برحلة يوم الجمعة الى مضمار الخيل بمنطقة الصخير حيث يمكنك أيضا قضاء بعض الوقت متجولا في أنحاء حلبة البحرين الدولية لقضاء بعض الوقت والأستمتاع بمشاهدة سباقات السيارات ، أو الاستمتاع بالرياضات المائية القريبة في جنة دلمون المفقودة والحديقة المائية أكبرحديقة مائية  وأكثرها تطورا في الشرق الأوسط.

 

أما ان كنت من هواة جمع طوابع والعملات فلديك الفرصة للقيام برحلة الى متاحف الطوابع والعملات .

 واذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن الإسلام ، توجه الى مسجد الفاتح في منطقة الجفير الجديدة حيث يوجد مرشدون على استعداد لأرشادك بكل مودة.

 

 



 

 

المتاحف

 

متحف البحرين الوطني: يعرض المتحف مجموعة غنية من التحف الأثرية القديمة في البحرين. ويغطي المتحف 6000 سنة من تاريخ البحرين.

يضم المجمع أربع قاعات : واحدة مخصصة لعلم الآثار وحضارة لدلمون القديمة ، وقاعتان مخصصتان لعرض ثقافة ونمط الحياة لحقبة ما قبل العصر الصناعي ، والرابعة للتاريخ الطبيعي ، مع التركيز على البيئة الطبيعية في البحرين وعرض عينات من النباتات والحيوانات من الحياة النباتية والحيوانية الموجودة في البحرين..

 

متحف النفط وأول بئر لإنتاج للنفط :

 

كما يوحي اسمها ، هذا هو أول بئر لانتاج النفط في منطقة الخليج العربي ويقع في البحرين.. ويعرض المتحف تاريخ صناعة النفط في البحرين منذ أكثر من قرن.

يضم متحف النفط بعض المعروضات الرائعة، بما في ذلك معدات حفر ووثائق وصور قديمة ونموذج لمحاكاة العمل في حقل للنفط.

 

متحف الغوص بحثا عن اللؤلؤ.

 يعتبر متحف الغوص واحدا من أهم المنشآت التاريخية في البحرين. وتنبع أهميته من كونه أول موقع رسمي للمحاكم في البحرين قبل أن يتحول إلى متحف.

 

بيت القرآن :

 هذا المبنى التاريخي، بيت القرآن، بني لاستيعاب مجموعة شاملة وقيمة من المخطوطات ذات الصلة بالقرآن الكريم وهي مجموعة فريدة من نوعها على مستوى منطقة الخليج العربي بأسرها.

يرحب بيت القرآن بجميع الزوار.

يضم المجمع مسجدا ومكتبة وقاعة محاضرات واسعة ومدرسة  وخمس قاعات عرض.

 

متحف العملة:   

يعرض المتحف مجموعة شاملة من العملات التي استخدمت في البحرين في الفترة من بداية الإسلام وحتى العصر الحديث.. وهي مجموعة لا تقدر بثمن. ويتضمن المتحف بعض القطع النقدية النادرة جدا.

يوجد المتحف في مبنى بنك البحرين المركزي.

 

متحف الطوابع البريدية:

يعرض المتحف مجموعة رائعة من الطوابع التي صدرت واستخدمت في البحرين.

يوجد المتحف في مبنى وزارة النقل.

 

متحف راشد العريفي :

 

. هذا المتحف كان في الأصل مسكنا خاصا لأسرة  الفنان راشد العريفي - أحد الفنانين الموهوبين في البحرين -  قبل أن يتم تحويله إلى متحف يضم أعماله الفنية المستوحاة من ثقافة وتاريخ حضارة دلمون.



 

معالم سياحية:

 

مسجد الفاتح (المعروف أيضا باسم مركز. الفاتح  الإسلامي ) هو أكبر مسجد في البحرين. بجانب كونه مكانا للعبادة الإسلامية، حيث يلقى الزوار من جميع الأديان كل ترحيب، وهو واحد من مناطق الجذب السياحي الرئيسية.

 

مسجد الخميس: يعتقد أن مسجد الخميس هو أول مسجد أسس في البحرين في عهد الخليفة الأموي عمر الثاني (عمر بن عبد العزيز).

يعد المسجد واحدا من أقدم الآثار الإسلامية في المنطقة، إذ يعتقد  أن تأسيس المسجد حدث في بواكير التاريخ الإسلامي (عام  692 ميلادي).

 

قلعة عراد : بنيت قلعة عراد في القرن الخامس عشر على الطراز العربي ونظرا لقربها من مطار البحرين الدولي ، فقد تم ترميمها وتجديدها على نطاق واسع ، وتعطي مشهدا رائعا عند إضاءتها ليلا.

 

على أنه لا يعرف سوى القليل عن تاريخ القلعة وليس هناك دليل قاطع على التاريخ الدقيق لإنشائها، إلا أن ثمة عملية حفريات شاملة من أجل اكتشاف ما خفي من ماضيها.

 

باب البحرين: يوجد في المنطقة التجارية المركزية في المنامة. ليكون مقراَ لدواوين الحكومة في ذلك الوقت.

 

سوق المنامة هو سوق يزخر بالعديد من المحال التجارية التقليدية والحديثة. ويقع السوق في قلب المدينة ، بالقرب من باب البحرين. ويوجد في السوق جميع أنواع البهارات والأقمشة والجلابيب، والمصنوعات اليدوية، والهدايا التذكارية، والفواكه المجففة والمكسرات، وتقريبا يوجد كل ما يخطر على البال معروضا للبيع هناك.

 

سوق الذهب: سوق الذهب هو مكان جدير بالزيارة، حيث يتميز الذهب المعروض بأنه من أجود أنواع الذهب نقاء من عيار18 وعيار 21.

 

 اللؤلؤ البحريني المتاح للبيع هو اللؤلؤ الطبيعي الوحيد في عالم اليوم حيث أن كل لؤلؤة فريدة من نوعها.

 

معبد بار بار هو موقع أثري هام يقع في قرية بار بار وأحدث ثلاثة معابد تم اكتشافها عام 1954 في قرية بار بار الأثرية من قبل فريق علماء الآثار دنماركي. وقد تم اكتشاف معبدين آخرين في نفس الموقع يعود تاريخهما إلى 3000 قبل الميلاد.

 

قلعة البحرين: موقع أثري يضم تلا وجد بفعل استغلاها للسكنى من قبل بعض الناس ويعود تاريخها إلى ما بين 2300 قبل الميلاد حتى القرن 17 الميلادي.

 وتدل الشواهد الأثرية على أن الموقع أستخدم في الحقبة التي تزامنت مع   حضارة دلمون ، وعرفت مؤخرا بوصفها حصنا برتغاليا.

 ونظرا لأهميتها الأثرية فقد ضمت في عام  2005 إلى قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي .

 

تلال مدافن دلمون:  تلال مدافن دلمون هي عبارة عن مقبرة يرجع تاريخها إلى عصر دلمون. وقد اكتشفت المجموعة الدانمركية التي جاءت للتنقيب عما اعتبروه مدينة من العصر البرونزي أعمالا فنية يعود تاريخها إلى نحو ما بين 4100 -- 3700 قبل الميلاد.

 

جسر الملك فهد هو جسر متعدد الاتجاهات  يربط بين مدينة الخبر السعودية بمملكة  البحرين. وقد افتتح الجسر- الذي يبلغ طوله 25 كيلومترا- رسميا أمام حركة المرور في 25 نوفمبر 1986.

 

شجرة الحياة هي شجرة معمرة تجاوزت 400 عام وتعد من عجائب الطبيعية، وهي شجرة منعزلة في قلب الصحراء ولا يعرف أحد مصدر المياه التي ترويها، كما لا يوجد مورد ما~ي في موقع نمو هذه الشجرة الذي ظل سراَ لم يتم اكتشافه بعد.

 

 بيت  سيادي: هذا هو أحد الأمثلة الأكثر إثارة للإعجاب لمنازل القرن التاسع عشر..بناه تاجر اللؤلؤ أحمد بن قاسم  سيادي ، ويتصف المنزل بالعديد من الميزات الجميلة الجديرة بالنظروالمثيرة للاهتمام، بما في ذلك الأسقف المزخرفة والنوافذ ذات الزجاج الملون ، وواجهات منقوشة وخزانة كبيرة وضعت داخل جدار ، وغرفة استقبال صغيرة في الطابق العلوي.

 

قلعة سلمان بن أحمد الفاتح :تطل قلعة سلمان بن أحمد الفاتح  على واد منخفض بين شرق وغرب منطقة الرفاع ، مما جعلها في وضع استراتيجي  متميز خلال القرن الثامن عشر . وقد استخدمت في السنوات الأخيرة  كمسكن خاص ، ولكن  تم لآن استعادتها أصبحت مفتوحة للجمهور.

تحتوي القلعة على مقاطع تخلب اللب من الخط العربي فضلا عن نقوش قرآنية مضيئة رائعة ووثائق دينية أخرى. ولا تكتمل الزيارة بدون مشاهدة لوحات الحرف التقليدية واليدوية التي تم عرضها بأسلوب أخاذ من خلال بناء سوق نموذجي لحقبة الثلاثينيات.

 

بيت الجسرة : شيد المنزل من قبل سمو الشيخ حمد بن عبد الله آل خليفة في عام 1907 ، وكان المنزل مسقط رأس الأمير الراحل في تموز / يوليو 1933. وعندما انتقلت العائلة إلى الرفاع في وقت لاحق من الثلاثينيات تدهورت حالة  المبنى ولكن أعيد ترميمه في عام 1986 ، وأصبح الآن مفتوحا للجمهور.

 

بيت الشيخ عيسى يوجد في البلدة القديمة من مدينة المحرق وقد كان المنزل مقر إقامة الشيخ عيسى بن علي آل خليفة ، حاكم البحرين في ذلك الوقت.

ويعد البيت مثالا رائعا للعمارة المحلية بوجود برج الرياح ، والمنحوتات الجدارية والمعشقات ، كما يجسد نمط الحياة التقليدية في القرن التاسع عشر.

 

حلبة البحرين الدولية نظرا لوجودها في في مكان صحراوي فريد، فان حلبة البحرين الدولية هي بلا شك حلبة السباق الأكثر روعة و تقدما من الناحية التكنولوجية والمعمارية في العالم. إنها ليست مجرد حلبة سباق مثير، لكنها تعد أداة جذب سياحي لا تبارى. فسباقات السيارات ما لبثت أن تحولت بسرعة إلى واحد من أكثر الأنشطة شعبية على أرض حلبة البحرين الدولية.

 

 

 كما أن البرنامج المكثف يوفر ألوانا مختلفة من الأنشطة المتعلقة بما يجري داخل أو خارج حلبة الساق الحائزة على الجوائز مما يجعل من زيارتها تجربة فريدة من نوعها.

 

 ولمزيد من التفاصيل يمكنك زيارة موقع حلبة البحرين: www.bahraingp.com.bh

 

 جنة دلمون المفقودة والحديقة المائية   سواء كنت من هواة الاسترخاء أو الألعاب المائية عالية السرعة ، فان جنة دلمون تلبي طموحاتك وتشبع رغباتك.  ونظرا لكونها أول حديقة ومنتجع مائي شامل في البحرين فإنها تقدم مزيج مثاليا الملاهي رفيعة المستوى فضلا عن الهندسة المعمارية المذهلة والتي تجعل من يومك ذكرى لا تنسى.

 أكثر من 14 منزلق مائي تمثل واحة صحراوية وحديقة للزوار حيث يمكنهم الاستمتاع: بالعديد من الأنشطة:  برك سباحة، وملاهي مائية للأطفال   وأسرهم مثل ركوب القارب على سبيل المثال لا الحصر.

يتميز المنتجع أيضا بأن يضم أكبر بركة أمواج والأولى من نوعها في منطقة الخليج مع توفر شواطئ رملية الطبيعية.

للمزيد تفضل بزيارة الموقع التالي : www.lpodwaterpark.com

 

 

ورشة عالي للفخار   يمكنك مشاهدة الخزافين أثناء العمل في ورشة فخار عالي حيث يمارسون الطرق التقليدية في تصنيع الأواني والأشكال الفخارية باستخدام الأفران القديمة التقليدية التي توارثها الأبناء عن الآباء والأجداد جيلاَ عقب جيل.

 

مركز الجسرة للحرف اليدوية  ويقع في قرية الجسرة ، ويمكنك معايشة صناعة الحرف اليدوية المحلية حيث ينكون المركز من غرف صغيرة ، تضم كل الحرفيين العاملين في مجال الفنون التقليدية لصناعة الفخار والقماش وصنع السلال.  كما تتوفر الهدايا التذكارية لمن يرغب في الشراء  .

 

حياكة المنسوجات وتوجد في قرية بني جمرة ، حيث يقوم النساجون بإنتاج أعمال فنية يدوية باستخدام أنوال النسيج. يحتاج هذا العمل إلى قدرات فائقة في التنسيق إذا علمنا بوجود ما يقرب من 2600 خيطا تمتد لنحو 30 مترا.

 

 مركز الحرف اليدوية  يدار المركز بالكامل من قبل المرأة البحرينية وستجد هناك بعضا من أروع الإبداعات ، بدءا من المجوهرات ، والمنتجات الحديدة والخشبية والمنتجات الورقية والمطرزة والكر وشيه  وكذلك قطع فنية رفيعة المستوى من نقوش الخط العربي.

 

عروض الدولفين  يممكن للسائح القيام برحلة بحرية في أحد قوارب نادي يخوت البحرين والتمتع بمشاهدة الدلافين وسباع البحر يلعبون في مياه الخليج الدافئة. كما يكنك التمتع بمشاهدة الصيادين المحليين في قوارب الصيد الخشبية التقليدية لصيد اسماك الهامور الثمينة :    www.bahrainyachtclub.com.bh

 

الغوص بحثا عن اللؤلؤ تشتهر البحرين بالغوص بحثاَ عن اللؤلؤ، وربما تنجح في العثور على واحدة من لألئ البحر  الطبيعية .  

 

مشاهدة الطيور تعد البحرين ، وجزر حوار على وجه الخصوص ملاذا للطيور المحلية والمهاجرة بما فيها طيور النحام ( الفلامينجو) و طيور الشماط  ( العندليب) والصقور وغيرها . وينصح هواة مشاهدة  الطيور بأخذ احد القوارب التي تسافر 20 كيلو مترا وصولا إلى الجزر.

تقلع الزوارق في تمام العاشرة صباحا يوميا من ميناء الدور .

http://http://www.bahraincitycentre.com/BCC/

التسوق

 

أيا كان ما تبتغي بدءا من مصممي ألأزياء والعلامات التجارية العالمية الشهيرة، أوتلك ذات الصبغة المحلية -- وأيا كان الشكل المفضل لديك من منتجات أو العلاج \اطمئن ففي البحرين ستجد ما يسرك ، سواء كان ذلك محلات خاصة شاملة إلى مراكز التسوق الحديثة الكبرى، وحيث يمكنك المساومة في السوق ، فهناك شيء يلائم جميع المناسبات أو حتى الميزانيات.

 

فهواة التسوق في الأماكن العصرية يوجد أحدث الأسواق التجارية الكبرى من بينها وأكبرها  المركز التجاري سيتي سنتر البحرين ، وهو مجمع ترفيهي مجهزة تجهيزا كاملا مع مركز للتسوق ، ومنطقة العاب أطفال ، مسرح، ودور السينما ، واثنين من الفنادق والحديقة المائية وقد تم افتتاحه في عام 2008.

ويوجد غير بعيد من سيتي سنتر مجمع العالي ،ومجمع السيف ويقع في منطقة السيف ، ومجمع البحرين ومجمع الدانة ويقع في منطقة السنابس المجاورة. كما أفتتح مؤخرا سترة مول وهو أبعد قليلا إذ يقع قبالة جسر سترة.

 

كما أن هناك مراكز تسوق أخرى أصغر حجما  توجد في مواقع مركزية تتوفر فيها مجموعة متنوعة وواسعة من السلع وتشمل مراكز التسوق في مركز اليتيم (الموجود في سوق المنامة) ، مارينا مول ، لولو مول (  للأقمشة) ، مركز التأمينات الاجتماعية (المتخصص في منتجات الاتصالات والملحقات) ، ومجمع البحرين التجاري (المعروف باسم مجمع الشيراتون بسبب قربه من الفندق) ، والذي يشهد توسعا مضطرداَ.

 

وحتى تكتمل رحلة التسوق في البحرين فان زيارة الأسواق التقليدية والشعبية أمر لا بد منه.

السوق الأكبر والأكثر شعبية هو سوق المنامة. ومن بين ألأسواق الأخرى الجديرة بالزيارة سوق المحرق ، والسوق الشعبي في مدينة عيسى ( للبضائع المستعملة والأدوات المنزلية منخفضة التكلفة جنبا إلي جنب مع سوق الطيور) ، سوق واقف في مدينة حمد (الفواكه والخضروات الطازجة) ، بالإضافة بطبيعة الحال إلى سوق المنامة المركزي وسوق السمك ، وهو ما يتيح إطلالة  رائعة على الأسواق والمنتجات المحلية .

 

أما عن الأسواق في الضواحي فمنها الرفاع  مول ومجمع العلوي في النويدرات ومجمع مدينة عيسى – إذ توفر كل منها  للمجتمعات المحلية المحيطة قدرا واسعا من السلع.

 

 ومن مراكز التسوق لتجارة التجزئة والمواد الغذائية وتشمل جواد في بار بار ، مركز النجيبي في سار ، والجزيرة في منطقة سار.

 

ولا تفوتك فرصة زيارة سوق رامز، وهو متجر ضخم متعدد الأغراض، بل هو المكان المناسب للباحثين عن المساومة وللعائلات على حد سواء، حيث يباع مزيجاَ من الأدوات والسلع الغذائية.

 

وهو المكان الأمثل لشراء منتجات خاصة بالمناسبات بكميات كبيرة  أو ببساطة لذوي الأسر الكبيرة.

 

ومن  صحيح القول أن البحرين تزخر بالعديد من منافذ البيع بالتجزئة الفريدة من نوعها منتشرة في كل أنحاء ضواحي المنامة وخارجها. وهناك محلات لبيع الشيكولاته المصنعة يدويا ويمكنك تذوق عينة منها قبل الشراء ، وبوتيكات تصميم الأزياء والمعارض الفنية المحلية ، ومحلات المنتجات التذكارية والحرفية  .

 

مجمع السيف:

 

مجمع السيف هو أول مركز تجاري بهذا الحجم يتم إنشاؤه في البحرين  ويشمل مجموعة كبيرة ومتنوعة من المحلات التجارية الراقية التي تعرض أشهر الماركات العالمية وتجارة التجزئة ، وعشرات من المطاعم ، وعدد 16 دارسينما .

 

  

مجمع البحرين:

 

 يقع في قلب حي أسواق التجزئة في مملكة البحرين ويعرض أكثر من 120 ماركة تجارية عالمية، وهو من أكبر الأسواق التجارية في البحرين

يعد مجمع البحرين مركزا مناسبا لتسوق العائلات والزوار من جميع أنحاء العالم.

يغطي المجمع مساحة 750،000 قدم مربع مع وجود مواقف سيارات كافية لعدد 1،600 سيارة.

 

 دانة مول :

   يلبي احتياجات جميع عملائه ويوجد يقدم مجموعة متنوعة من منافذ بيع التجزئة الشاملة فضلا عن عدد كبير من المقاهي في كل مكان.

هذا ويوجد ملاهي ترفيهية تناسب جميع أفراد الأسرة بالإضافة إلى مجمع السينما الأكثر تميزا في المنطقة ، ويوجد به عدد  12 دار سينما ، كما يضم المجمع أحدث الأزياء والتصميمات العالمية.

 

مركز يتيم:

 

يضم المركز عددا كبيرا من المحلات التجارية، ويتألف من خمسة طوابق،ويعتبر أول مركز للتسوق في البحرين.

 

مجمع عالي:

 

مركز تجاري بزخارف بحرينية تقليدية  ويضم منافذ علامات تجارية راقية.

 

 البحرين سيتي سنتر: أكبر مجمع تجاري في البحرين ، ويضم منتزه مائي داخلي وخارجي ، ومنافذ البيع بالتجزئة يصل عددها إلى 330 محلا للتجزئة فضلا عن داري سينما.

 
 مودا مول:  يقتصر مودا مول على عرض أكثر منتجات العلامات التجارية الكبرى ولذا فهو مقصد الراغبين في التصميمات و المنتجات المتميزة



  • upr
  • bahrain
  • 2030 bahrain
  • bahrain
  • upr
  • kingdom of bahrain
  • *وزارة الخارجية 'المسؤول عن تنسيق وتنفيذ جميع المسائل ذات الصلة بالسياسة الخارجية للبلاد ، وعلاقات البحرين مع الدول الأخرى والمنظمات الدولية ، وحماية مصالح المواطنين البحرينيين في الخارج.
  •  
  • سفارة مملكة البحرين بتونس  72، شارع معاوية ابن أبي سفيان – المنزه الثامن 2037 – الجمهورية التونسية
  • tunis.mission@mofa.gov.bh

Content on this page requires a newer version of Adobe Flash Player.

Get Adobe Flash player