الناتو

الرئيسيةالمنظمات الدولية > الناتو



مملكة البحرين و منظمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"

- تُولي مملكة البحرين أهمية كبيرة لحلف الناتو كمنظمة تلعب دورا محوريا في تعزيز السلام والأمن ومن هذا المنطلق أصبحت عضوا في "مبادرة اسطنبول للتعاون" منذ إنشائها عام 2005 وقامت المملكة بالتعاون مع الناتو على كافة المستويات السياسية والعسكرية وغيرها والتي من أهمها:

o تبادل الزيارات ومشاركة البحرين في عدد من ورش العمل والدورات:

1- زيارة آمر كلية "الناتو" في روما Lieutenant General Wolf-Dieter Loeser إلى المملكة خلال الفترة من 15-17 مارس 2010.
2- زيارة معالي أمين عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) السيد Anders Fogh Rasmussen إلى المملكة خلال الفترة من 7-9 مارس 2010.
3- الزيارة الأخيرة لمقر الناتو من قبل وكيل وزارة الخارجية للشؤؤن الإقليمية ودولمجلس التعاون.
4- زيارة نائب الأمين العام السفير Claudio Bisogniero لمملكة البحرين في عام 2009.
5- زيارة معاليJaap de Hoop Scheffer الأمين العام السابق للمملكة في ابريل 2008.
6- التوقيع على اتفاقية أمن المعلومات في العام 2008.
7- مؤتمر في مملكة البحرين حول علاقة البحرين بالناتو في إطار مبادرة اسطنبول للتعاون في عام 2008.

o أفغانستان:

الأمن في أفغانستان مهم جدا لاستقرار وأمن المنطقة ولذلك فانه من الضروري تضافر جهود المجتمع الدولي من أجل الاستقرار في أفغانستان حيث تساهم المملكة جنبا إلى جنب مع المجتمع الدولي والناتو في هذا المجال وتقوم حاليا بتدريب الشرطة الأفغانية.

o القرصنة:

تتخذ مملكة البحرين دائما موقفا ايجابيا وصريحا وعمليا تجاه ظاهرة القرصنة وهي على استعداد مطلق للتعاون مع الناتو لتحقيق السلام والاستقرار قبالة الصومال وخليج عدن.

1- أرسلت المملكة عددا من قطعها البحرية إلى خليج عدن في مهمة غير مسبوقة للبحرية الملكية البحرينية خارج مياه مملكة البحرين الإقليمية تنفيذا لأربعة قرارات تبناها مجلس الأمن الدولي عام 2008م تدعو جميع الدول إلى القيام بدوريات في الخليج والمياه قبالة الصومال حيث تهدد القرصنة المتزايدة عمليات الشحن الدولية في احد أكثر الممرات المائية ازدحاما في العالم.
2- شاركت القطع البحرية التابعة لسلاح البحرية الملكي البحريني في مهمة دولية في إطار التعاون مع جهود عمليات حفظ السلام ومكافحة القرصنة ضمن قوة الواجب المشتركة(152).
3- تقوم مملكة البحرين باستضافة اجتماعات الإدراك المشترك وتوحيد الجهود لمكافحة القرصنة البحرية (Shared Awareness and Deconfliction-SHADE) بإدارة البحرية الأمريكية وبمشاركة قوات التحالف.

o أمن الطاقة:

قضية أمن الطاقة هي قضية رئيسية في منطقتنا ومن الضروري تبادل وجهات النظر حول كيفية حماية الهياكل الأساسية الحيوية في هذا المجال. وعلية فمن الطبيعي أن يكون أمن الطاقة من أولويات مملكة البحرين وترحب بالتعاون وتبادل الآراء مع الناتو في هذا المجال.

o برنامج التعاون الفردي:

تؤكد مملكة البحرين على أهمية توسيع وتعميق علاقاتها مع الناتو في إطار مبادرة اسطنبول للتعاون، ويسرها أن تعلن بأنها على وشك
الانتهاء من برنامج للتعاون الفردي (Individual Cooperation Programme) قريبا. الذي يضم كافة أنشطة الجهات الرسمية ذات العلاقة في المملكة مع الناتو.

o الحوار السياسي:

في الوقت الذي يتحول فيه العالم إلى قرية صغيرة، هناك تهديدات مشتركة ينبغي علينا التعامل معها، حيث لا يوجد أي بلد في العالم محصن أمام هذه التهديدات ولهذا السبب، فان مملكة البحرين تؤيد الحوار السياسي في إطار مبادرة اسطنبول للتعاون.

o المفهوم الاستراتيجي الجديد:

إن مملكة البحرين تتابع باهتمام عملية "تطوير" المفهوم الاستراتيجي الجديد، وتأمل أن يأخذ هذا المفهوم في الاعتبار جميع الأفكار والهواجس الأمنية التي تهم دول مجلس التعاون إلى جانب التشاور وتبادل وجهات النظر حول كافة القضايا التي تمس المنطقة وذلك حفاظا على الأمن والاستقرار السياسي في منطقة الخليج.

o التعاون في مجالات المدنية

ترى مملكة البحرين أن هناك مجالات واسعة في التعاون مع الناتو في إطار مبادرة اسطنبول للتعاون تتعدى المجالين الأمني والعسكري
ومن ضمنها خطط الطوارئ المدنية والكوارث وكذلك المشاركة في دورات تدريبية لمواجهة الكوارث والتعاون العسكري المدني التي لها تأثير على الأمن الوطني والإقليمي .

  • السفارات

  • العثور على سفارة مملكة البحرين :


  • bahrain
  • 2030 bahrain
  • business in bahrain
  • bahrain
  • upr
  • kingdom of bahrain
  • *وزارة الخارجية 'المسؤول عن تنسيق وتنفيذ جميع المسائل ذات الصلة بالسياسة الخارجية للبلاد ، وعلاقات البحرين مع الدول الأخرى والمنظمات الدولية ، وحماية مصالح المواطنين البحرينيين في الخارج.
  •  
  • مملكة البحرين

    وزارة الخارجية

    ص.ب 547
    شارع الحكومة
    المنامة
    مملكة البحرين