أهم الخدمات

الرئيسيةالخدمات القنصلية > أهم الخدمات



تُعنى إدارة شئون المواطنين والمقيمين والخدمات القنصلية بوزارة الخارجية بخدمة المواطنين البحرينيين خارج مملكة البحرين ، وكذلك المقيمين والرعايا الأجانب داخل المملكة عبر إتباع الطرق الرسمية القانونية لتسهيل معاملات وإجراءات المستفيدين البحرينيين والرعايا والجاليات في أسرع وقت ممكن فيما يخص الخدمات القنصلية ووزارات الدولة .
ومن جانب آخر تعتبر الإدارة القنصلية همزة الوصل بين سفارات وقنصليات مملكة البحرين في الخارج والوزارات والمؤسسات الحكومية داخل المملكة ، وكذلك بين السفارات الأجنبية المقيمة والمعتمدة في الخارج ووزارات الدولة.
وتقدم إدارة شئون المواطنين والمقيمين والخدمات القنصلية لوزارات المملكة ومواطني مملكة البحرين العديد من الخدمات القنصلية التي تساهم في تسهيل إجراءاتهم في الداخل والخارج ويبلغ عدد الخدمات القنصلية التي تباشرها الادارة القنصلية 28 خدمة.

ومن ضمن الخدمات القنصلية التي يمكن تقديمها لمواطني المملكة في الخارج ، والاجانب:
- استبدال جوازات السفر البحرينية
- إصدار تذاكر المرور لتسهيل العودة لمملكة البحرين لحديثي الولادة، ولمن يتعرضون لسرقة او فقدان أوراقهم الثبوتية والمتضمنة جواز السفر وبطاقات الهوية
- التقديم لتأشيرات الدخول لمواطني الدول الذين لا يمكنهم الحصول على التأشيرة عن طريق الموقع الإلكتروني أو عند الوصول
- تقديم طلبات الحصول على شهادة حسن السيرة والسلوك للمواطنين والأجانب

معلومات حول أبرز الخدمات:

1) جواز السفر البحريني:

يمكن للمواطنين البحرينيين الراغبين في استبدال جوازات سفرهم البحرينية المنتهية الصلاحية والمتواجدين خارج المملكة الرجوع إلى السفارات والقنصليات العامة لمملكة في الخارج لتقديم طلب الاستبدال.
الشروط الواجبة للحصول على الخدمة:
- يجب الحضور الشخصي أو الممثل القانوني لتنفيذ الخدمة في أي سفارة أو قنصلية عامة لمملكة البحرين في الخارج، وفي حال عدم وجود أي بعثة دبلوماسية في البلد المقيم فيه، يرجى الاتصال بأقرب سفارة/قنصلية للنظر في الموضوع.
- في حالة أي تعديل في الجواز تتم مراجعة رئيس البعثة أو من ينوب عنه.

المستندات المطلوب تقديمها:
- رسالة موجهة إلى رئيس البعثة.
- استمارة طلب الخدمة.
- عدد 2 صورة شخصية أمامية حسب المواصفات المذكورة في المرفق: هنا.

الرسوم:
- 10 دينار بحريني أو ما يعادلها بعملة البلد المقيم بها.
- 5 دينار بحريني لمن هو فوق ال 60 عاماً

الإجراءات:
- التوجه لأقرب سفارة أو قنصلية عامة مع الحرص على توفير الوثائق المطلوبة أعلاه، وإتباع الإجراءات للتقديم.
- تعبئة الاستمارة الخاصة بتقديم الخدمة وتوقيعها.
- التوجه للموظف المختص وإبراز المستندات المطلوبة ورقم المراجعة.
- تسديد الرسوم المستحقة.
- وسيتم إرسال الطلب وجميع الوثائق المرفقة إلى وزارة الخارجية، والتي بدورها ستقوم بنقل الطلب لشئون الجنسية والجوازات والإقامة لعمل اللازم.

استمارة الاستبدال
لمزيد من المعلومات: يمكن الرجوع لموقع وزارة الداخلية بمملكة البحرين:
شئون الجنسية والجوازات والإقامة – وزارة الداخلية

2) تذاكر المرور:

يمكن للمواطنين البحرينيين فقط الحصول على هذه الخدمة وذلك عن طريق التوجه إلى أقرب سفارة أو قنصلية تابعة إلى مملكة البحرين، وذلك فقط في الحالات التالية:
- أبناء المواطنين المولودين في خارج المملكة.
- في حالة سرقة الجواز أو فقدانه في الخارج.
الشروط الواجبة للحصول على الخدمة:
- يجب حضور الأب أو الممثل القانوني لتنفيذ الخدمة أو صاحب الجواز المفقود.
- إصدار بلاغ عن السرقة أو الفقدان من (الدولة المعنية)، وتصديقه في سفارة مملكة البحرين

المستندات:
- بالنسبة للمولودين في الخارج
1. استمارة طلب الخدمة
2. صورة شخصية أمامية ملونة حديثة واضحة مقاس 4×6 بخلفية بيضاء
3. نسخة من شهادة الميلاد
4. صورة من بطاقة الهوية للأب والأم أو الجد
5. صورة عن عقد الزواج

3) بالنسبة لفقدان أو سرقة جواز السفر في الخارج:
1. استمارة طلب الخدمة.
2. صورة شخصية أمامية ملونة حديثة واضحة مقاس 4×6 بخلفية بيضاء.
3. صورة عن بلاغ صادر (بالسرقة، أو الفقدان) من أقرب مركز شرطة في المدينة المقيم بها.

الإجراءات:
1. التوجه لأقرب سفارة أو قنصلية عامة لتقديم طلب إصدار تذكرة المرور مع الحرص على توفير الوثائق المطلوبة، وإتباع الإجراءات التنظيمية للتقديم.
2. تعبئة الاستمارة الخاصة بتقديم الخدمة.
وسيتم إرسال الطلب وجميع الوثائق المرفقة إلى وزارة الخارجية، والتي بدورها ستقوم بنقل الطلب لشئون الجنسية والجوازات والإقامة لعمل اللازم.

لمزيد من المعلومات: يمكن الرجوع لموقع وزارة الداخلية بمملكة البحرين:
شئون الجنسية والجوازات والإقامة – وزارة الداخلية

4) تأشيرات الدخول:
يمكن للراغبين بزيارة مملكة البحرين التحقق من إمكانية الحصول على تأشيرة الدخول إلى المملكة عن طريق الموقع الإلكتروني التابع للإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة. حيث تقوم سفارات المملكة في الخارج وقنصلياتها بتسهيل نقل طلبات الراغبين في الحصول على تأشيرة دخول لزيارة المملكة للدول التي لا يمكن لرعاياها الحصول على تأشيرة الدخول عن طريق الموقع الإلكتروني أو عند الوصول.

للحصول على المعلومات الخاصة بتأشيرات الدخول يمكن زيارة الرابط التالي:
- موقع التأشيرة الالكترونية لمملكة البحرين
وفيما يتعلق بتأشيرات العمل، ورخص الإقامة فيمكن التحقق من المعلومات المطلوبة من الموقع الإلكتروني التالي:
- تأشيرات الدخول للعمل، رخص الإقامة.

5) شهادة حسن السيرة والسلوك:
تقوم الوزارة بتسهيل الحصول على شهادات حسن السيرة والسلوك للمواطنين المتواجدين في الخارج ، والأجانب الذين عملوا بالمملكة وغادروها ، وذلك عن طريق الرجوع إلى سفارة وقنصليات المملكة في الخارج، حيث يتم إرسال الطلب إلى الإدارة العامة للتحقيقات الجنائية لاستخراج الشهادة المطلوبة.

المستندات المطلوبة لإصدار الشهادة:
1) استيفاء الاستمارة المطلوبة لغرض الحصول على شهادة حسن السيرة والسلوك (مرفق)، على أن تكون البصمات باللون الأسود أو الأزرق ومعتمدة من الجهة الأمنية أو بعثة مملكة البحرين.
2) إرفاق عدد 2 صور بخلفية زرقاء.
3) صورة عن جواز السفر.
4) صورة عن ختم رخصة الإقامة الصادرة عن الإدارة العامة للجنسية والجوازات والإقامة بالجواز.
5) صور عن أول وآخر تأشيرة إن وجد.
6) صورة عن البطاقة السكانية إن وجدت.

الرسوم:
1) رسم إصدار الشهادة (مبلغ دينار بحريني واحد) أو ما يعادله بالعملة المحلية للدولة.
الإجراءات:
2) التوجه لأقرب سفارة أو قنصلية لتقديم طلب الحصول على شهادة حسن سيرة وسلوك مع الحرص على توفير الوثائق المطلوبة، وإتباع الإجراءات التنظيمية للتقديم.
3) تعبئة الاستمارة الخاصة بتقديم الخدمة.

وسيتم إرسال الطلب وجميع الوثائق المرفقة إلى وزارة الخارجية، والتي بدورها ستقوم بنقل الطلب إلى الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية بوزارة الداخلية لعمل اللازم.

استمارة التقديم لشهادة حسن السيرة والسلوك

6) قضايا المواطنين ومجلس التعاون والدولة العربية وشئون الأجانب:
- متابعة أمور وقضايا المواطنين والمقيمين في الداخل والخارج مع الجهات المعنية بالمملكة ، وبعثات المملكة بالخارج .
-متابعة قضايا مواطني مملكة البحرين، وقضايا المقيمين من الأجانب بمملكة البحرين مع بعثات بلدانهم المعتمدة لدى المملكة.
- متابعة ملفات الاسترداد الخاصة بالمواطنين المقيمين أو المتواجدين بالخارج مع الجهات المختصة في البلدان المقيمين أو المتواجدين فيها.
- متابعة تنفيذ الأحكام القضائية الصادرة عن القضاء في مملكة البحرين، المتعلقة بمواطني المملكة بالخارج، وبمواطني البلدان الأخرى، بغية تنفيذها وذلك بالتنسيق مع بعثات مملكة البحرين في الخارج والبعثات الاجنبية المعتمدة لدى مملكة البحرين عبر الجهات الرسمية.
-القيام بإجراء التبليغات القضائية المتعلقة بمواطني مملكة البحرين المقيمين والمتواجدين خارج المملكة مع البلدان المقيمين أو المتواجدين فيها.
-القيام بإجراء التبليغات القضائية (المطلوب تبليغها بالطرق الدبلوماسية) المتعلقة بالمواطنين الأجانب المتواجدين في بلدانهم أو في البلدان الأخرى، عن طريق بعثات مملكة البحرين في الخارج، أو عن طريق البعثات المعتمدة لدى المملكة.
-التنسيق لطلبات البعثات الدبلوماسية والقنصلية للدول المعتمدة، لزيارة رعاياهم الموقوفين في مراكز التأهيل التابعة للجهات الأمنية في الدولة.
-متابعة شؤون مواطني المملكة، الممنوعين من دخول بعض البلدان، مع الجهات المعنية للبلدان الممنوعين من دخولها لمعرفة الأسباب والعمل على مساعدتهم لرفع المنع عنهم.
-متابعة شؤون الرعايا الأجانب الممنوعين من السفر أو الممنوعين من دخول مملكة البحرين مع الجهات المعنية بالمملكة ، وذلك عن طريق بعثاتهم المعتمدة .
- متابعة رصد الكوارث والحروب في أي من بلدان العالم، والقيام بتحذير وتوجيه المواطنين المقيمين في تلك البلدان والمتواجدين فيها من رعايا المملكة، بما يضمن سلامتهم.
-متابعة ودراسة جميع ما يرد للوزارة من تعاميم وقوانين وأنظمة يتم اتخاذها في أي من بلدان العالم، تتعلق بمواطني البلدان الأخرى المقيمين أو المتواجدين في تلك البلدان، وموافاة الجهات المعنية بالمملكة بها.

7) تصاريح الطائرات والسفن:
- متابعة طلب تصاريح السفن الرسمية والعسكرية البحرينية مع الجهات المعنية بالدول الأجنبية، عن طريق بعثات مملكة البحرين في الخارج والبعثات المتعمدة لدى مملكة البحرين.
-متابعة طلبات التصاريح اليومية والسنوية للطائرات التابعة للطيران الملكي بمملكة البحرين، مع الجهات المعنية بالدول الأجنبية، بالتنسيق مع بعثات مملكة البحرين في الخارج.
- متابعة طلبات التصاريح اليومية والسنوية للطائرات التابعة للطيران العسكري التابع لقوة دفاع البحرين، مع الجهات المعنية بالدول الأجنبية، بالتنسيق مع بعثات مملكة البحرين في الخارج.
- متابعة طلب تصاريح للطائرات والسفن الأجنبية من قبل السفارات المعتمدة لدى المملكة مع الجهات المعنية بالمملكة .
- متابعة طلبات تصاريح الهبوط والمرور للطائرات الأخرى المستأجرة من قبل الجهات الرسمية لمهمات أخرى.

8) خدمات أخرى:
- في حالة وفاة أي مواطن بحريني في الخارج ( لا قدر الله) تُصدر له شهادة وفاة من وزارة الصحة في البلد المقيم. و تُصدق الشهادة المذكورة من وزارة الخارجية بالبلد المقيم بها ثم يتم تصديقها من بعثة مملكة البحرين. و يتم تجهيز ومتابعة الإجراءات (مراجعة خطوط الطيران و وزارة الصحة) لنقل جثمان المتوفى إلى مملكة البحرين.
- إصدار شهادة عدم الممانعة لنقل جثامين المتوفين من الرعايا الأجانب إلى بلدانهم أو إلى الجهات التي ترغب بعثاتهم أو أقاربهم نقلهم إليها ، أو الدفن بالمملكة .


  • السفارات

  • العثور على سفارة مملكة البحرين :


  • bahrain
  • 2030 bahrain
  • business in bahrain
  • bahrain
  • upr
  • kingdom of bahrain
  • *وزارة الخارجية 'المسؤول عن تنسيق وتنفيذ جميع المسائل ذات الصلة بالسياسة الخارجية للبلاد ، وعلاقات البحرين مع الدول الأخرى والمنظمات الدولية ، وحماية مصالح المواطنين البحرينيين في الخارج.
  •  
  • مملكة البحرين

    وزارة الخارجية

    ص.ب 547
    شارع الحكومة
    المنامة
    مملكة البحرين