رئيس الوزراء


ولد صاحب السمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، في يوم الأحد الموافق للرابع والعشرين من شهر تشرين ثاني/ نوفمبر عام 1935. بعد عامين وبضعة أشهر من مولد أخيه الأكبر صاحب السمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة طيب الله ثراه. ونشأ سموهما في رعاية والدهما المغفور له سمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة حاكم البحرين(1942 - 1961) وقد عمد الوالد الكريم رحمه الله، بما حياه الله من حكمة وبعد نظر، إلى إعداد سموهما،منذ نعومة أظفارهما، للاضطلاع بالمسؤولية وتحمل الأمانة.
فبدأ بتعليمهما القرآن الكريم على يد واحد من أشهر المشايخ في البحرين في ذلك الوقت. ولم يكد سمو الشيخ خليفة يبلغ السابعة من عمره حتى اصدر الوالد أوامره بأن ينتظم مع أخيه في حضور مجلس سموه. وهناك بدأ الاطلاع على مشاكل مواطنيهما وما يشغل اهتمامهم،وعلى السياسة الحكيمة التي ينتهجها الوالد الكريم رحمه الله في إدارة شؤون الحكم. وهناك أيضا تعلما مبادئ حسن الاستماع وإكرام الضيف واحترام الكبير وغير ذلك من أسس الخلق القويم.
ولم تمض سوى فترة قصيرة حتى بدأ سموهما تعليمهما النظامي، حيث عين سمو الوالد الكريم مجموعة من أكفأ معلمي ذلك الوقت ليقوموا بتعليمهما المواد الأساسية، وذلك قبل التحاقهما بإحدى المدارس التابعة للحكومة. وفي عام 1957 ابتعث الشاب خليفة للدراسة في بريطانيا على فترات متقطعة حتى عام 1959 .

مناصب ومهام تولاها صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان ال خليفة:
1- مساعدا في ديوان والده الحاكم
-2عضوا في لجنة بحث مشكلة الإيجارات 1 أيلول/سبتمبر 1954
-3عضوا في مجلس المعارف22 آذار/مارس 1956
رئيسا لمجلس المعارف31 كانون ثاني/ يناير 1957
-5 عضوا في لجنة الكهرباء 30 كانون ثاني/ديسمبر 1957
-6عضوا في اللجنة المكلفة ببحث شؤون موظفي الحكومة 11 تشرين ثاني/ نوفمبر 1958
-7عضوا في اللجنة المكلفة ببحث شؤون موظفي الحكومة 11 تشرين ثاني/ نوفمبر 1958
-8 رئيسا لمالية الحكومة 16 تشرين ثاني/ نوفمبر 1960
-9رئيسا لمجلس الري 19 تشرين ثاني/ نوفمبر 1961
-10 رئيسا لبلدية المنامة 15 أيار/مايو 1962
-11 رئيسا لمجلس النقد 9 كانون ثاني/ديسمبر 1964
-12رئيسا لمجلس استئناف قضايا الهجرة والإقامة للأجانب 9 آب/ أغسطس 1965
-13رئيسا للمجلس الإداري 2 أيار/مايو 1966
-14رئيسا لمجلس الدولة 19 كانون ثاني/يناير 1970
15- رئيسا لمجلس الوزراء 15 آب/أغسطس 1971 

مناصب أخرى:
1. رئيس مجلس الدفاع الأعلى
2. رئيس المجلس الأعلى للنفط
3. رئيس مجلس الخدمة المدنية
. 4.رئيس المجلس الأعلى للتنمية الاقتصادية

بعد ساعات من التوقيع على وثيقة إنهاء المعاهدة الخاصة التي كانت قائمة بين البحرين والمملكة المتحدة في الخامس عشر من آب/ أغسطس عام 1971، صدر عن سمو الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة -حاكم البحرين- مرسوم بشأن إعادة التنظيم السياسي والإداري للبلاد.
وطبقا لهذا المرسوم، تم تغيير اسم إمارة البحرين إلى دولة البحرين، وكذلك لقب حاكم البحرين وتوابعها إلى أمير دولة البحرين. وتبع ذلك صدور مرسوم آخر بإعادة التنظيم الإداري للدولة، حيث تم تغيير مسمى «مجلس الدولة» إلى «مجلس الوزراء» و«رئيس مجلس الدولة» إلى «رئيس الوزراء» وأعضاء مجلس الدولة إلى وزراء.
وبدأ مجلس الوزراء برئاسة الشيخ خليفة عمله منذ اليوم الأول، وهو يضع نصب عينيه العمل على تحقيق الطموحات سريعا ودون توقف، حتى يتم وضع البحرين في إطار الدولة الحديثة، وحتى تتحقق تطلعات وآمال هذا الشعب الوفي العظيم. 

وقد شهدت البلاد منذ ذلك التاريخ تحقيق انجازات تستعصي على الحصر، حتى وصلت إلى ما وصلت إليه الآن من ازدهار وتقدم، وحتى أصبحت نموذجا يحتذى به لدى دول اكبر مساحة وأكثر سكانا وأعظم إمكانيات.

•    متزوج وله ثلاثة أبناء هم: محمد (متوفي) وعلي وسلمان
•    يحرص سموه، على الالتقاء الدوري، برجال الفكر والخبراء المتخصصين في البلاد، ويدعوهم سموه، إلى قصره مساء، ليتداول معهم، في الشؤون المختلفة.  
•    يمارس سموه، رياضة المشي، بصورة منتظمة، وهو قارئ نهم، وله اهتمام خاص بتاريخ البحرين وتراثها.
•    من أحب الهوايات إلى قلب سموه البستنة والاهتمام بالطيور والحياة الفطرية، وربما يعبر سموه، عن عشقه للحياة الطبيعية والطبيعة، بالرسم، فسموه، يمارس هواية الرسم والتصوير الفوتوغرافي، بشغف خاص، ووجدان الفنان المحب للطبيعة.
•    يستقبل ديوان سموه، الكثير من رسائل المواطنين، الذين يكتبون لسموه، تعبيرا عن اعتزازهم وإكبارهم، لمسيرته المشرفة، أو لطلب المساعدة، في أمر حيوي أعجزهم، وفي العادة، فان سموه، يبدي حرصا خاصا، للاطلاع على بعض الرسائل المميزة، ويوجه غالبا بإجابة هذه الطلبات، أو تحويلها للجهات المختصة بتوصية من سموه.


  • السفارات

  • العثور على سفارة مملكة البحرين :


  • bahrain
  • 2030 bahrain
  • business in bahrain
  • bahrain
  • upr
  • kingdom of bahrain
  • *وزارة الخارجية 'المسؤول عن تنسيق وتنفيذ جميع المسائل ذات الصلة بالسياسة الخارجية للبلاد ، وعلاقات البحرين مع الدول الأخرى والمنظمات الدولية ، وحماية مصالح المواطنين البحرينيين في الخارج.
  •  
  • مملكة البحرين

    وزارة الخارجية

    ص.ب 547
    شارع الحكومة
    المنامة
    مملكة البحرين