تفاصيل الخبر


Send Mail


نص كلمة معالي وزير الخارجية في قمة الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية



السيد الرئيس،
أصحاب المعالي والسعادة،
الحضور الكرام،

إنه لمن دواعي سروري أن ألتقي بكم هنا في هذه المدينة التاريخية "ليما – مدينة الحدائق"، والتي كانت على مدى قرون مركزًا تجاريًا، شأنها في ذلك شأن عاصمة بلادي المنامة. كما يسعدني أن أكون بين العديد من الأصدقاء الأعزاء والزملاء الأكارم في هذه القمة التي طال انتظارها . وأود أن أنقل لكم أطيب تحيات جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، و قيادة مملكة البحرين و أصدق تمنياتهم بنجاح هذه القمة في تعزيز الصداقة و التفاهم و النوايا الحسنة التي تجمع شعوبنا. وأتقدم بشكري ايضا لكل من حكومة البيرو على ما أحاطت به وفد بلادي من حسن استقبال وكرم ضيافة، والبرازيل على مبادرتها لتأسيس هذا المنتدى الهام، ودولة قطر على ما بذلته من جهود في استضافتها للقمة السابقة.

إننا في مملكة البحرين نولي أهمية كبرى لعلاقات الصداقة الفريدة والتاريخية التي تربطنا بالقارة الأمريكية الجنوبية، ونعمل دائما على استكشاف السبل الجديدة التي تساعدنا على تعزيزها و تطويرها لما فيه الخير لدولنا وشعوبنا. وفي هذا الصدد، يسعدني الترحيب بتأسيس منظمة دول أميركا اللاتينية والبحر الكاريبي (سيلاك)، متطلعا إلى تعميق علاقاتنا مع هذه المنظمة المهمة خلال الفترة القريبة القادمة.

اما بالنسبة لهذه القمة، فنحن على ثقة، لما لها من أهمية كبيرة، أنها ستحقق نتائج فعلية وملموسة. كما أننا على قناعة بأن الحوار السياسي المفتوح والودي مهم أيضاً، ونحن نثمن كثيرًا ،على سبيل المثال، موقفكم الثابت والداعم للقضية الفلسطينية. ونظرًا لانتشار الأعمال الإرهابية في جميع أنحاء العالم، يجب علينا جميعًا أن نتعاون عبر حدودنا الوطنية لمكافحة هذا التحدي الكبير من خلال تبادل المعلومات، والحرص على محاسبة أي دولة تؤوي أو تساعد على الإرهاب. من الضروري أن نعمل مجتمعين على محاربة هذا الشر الذي يهدد جميع الدول و الشعوب؛ ويعتدي بشكل مباشر على سيادة القانون وحقوق الإنسان.

كما إننا نؤمن بأن هذه القمة يمكن أن تساهم في تعزيز و تعميق الروابط الاقتصادية والثقافية بيننا. وعلى ضوء ذلك، نرحب بمقترح تعاون المعاهد الدبلوماسية لكلا المنطقتين، و كلنا أمل في أن نرى تبادلات شبابية أيضا.

ولتحقيق ذلك، ينبغي علينا النظر في إيجاد آلية تكون أكثر صلابة لضمان استمرارية العمل و استدامة التعاون بيننا خلال الفترة ما بين اجتماعاتنا على مستوى القمة، وبالإضافة إلى الاجتماعات السنوية لوزراء الخارجية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، سيكون من المفيد أن يعقد وزراء الخارجية اجتماعا في منتصف الفترة ما بين كل قمتين. و أود أن أبدي استعداد مملكة البحرين لاستضافة اجتماعا لوزراء الخارجية خلال الربع الأول من العام 2014.

إن إرساء خطط عمل ذات أهداف واضحة في غاية الاهمية. وأنا أعلم أن دولة الكويت قد سبق وأن تفضلت باقتراح خطة عمل في مجال التعليم ونتطلع إلى الاجتماع الثاني لوزراء التعليم المقرر عقده في البيرو في 2013. يتحتم علينا أيضا أن نفعل خطط العمل الموازية في المجالات الاقتصادية، والثقافية، والاجتماعية لنتمكن من استغلال تراثنا المشترك، إذ يجمعنا بكم إرثٌ مشترك يعود إلى مئات السنين، بفعل التفاعل الثقافي واللغوي وصِلات القربى بين الأسبان والعرب في شبه الجزيرة الأيبيرية لما يقارب 800 سنة وموجات الهجرة في القرن السادس عشر وما بعده. لذا، تحتضن هذه المنطقة أكبر تجمع للعرب خارج العالم العربي.

السيد الرئيس،
أصحاب المعالي والسعادة،
الحضور الكرام،

لقد شهدنا على مدى السنتين الماضيتين فترةً صعبة، غير أن الاقتصاد البحريني استمر في تحقيق النمو، ولا يزال اقتصاد البحرين هو الأكثر تنوعا في الخليج العربي.
إذ حلت البحرين في المرتبة الأولى في مؤشر Heritage Foundation للحرية الاقتصادية للعام 2012 والتقرير السنوي Fraser Institute، كالدولة الأكثر حرية اقتصادية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما حلت البحرين في المرتبة الخامسة والثلاثين على قائمة الدول الأكثر تنافسية في العالم في العام 2012 وفقًا لتقرير التنافسية العالمية الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.


ومع استمرارنا في العمل على تحقيق التقدم في بلدنا على مبادىء الحوار السلمي، والتوافق، والشمولية، والاحترام المتبادل، وسيادة القانون، فإننا في البحرين على ثقة في أن هذا التقدم سوف يعزز مجتمعنا واقتصادنا، ويتيح لشعبنا القدرة على تحقيق أقصى إمكاناتهم وتجسيد طموحاتهم نحو مستقبل زاهر ومزدهر. وفي هذا الصدد، فإننا في مملكة البحرين نثمن عاليا دعم أصدقائنا في العالم العربي وأمريكا الجنوبية.

على الرغم من حداثة عهد هذا المنتدى، فإنني أعتقد أنه يجب علينا أن نستمد طاقتنا من الروابط المشتركة التي تجمعنا، وأن نستقي إلهامنا من إرادتنا المشتركة من أجل تعزيز العلاقات بين منطقتينا وشعوبنا. هذه القمة واجتماعاتنا المستقبلية هي الملتقى الأنسب لاتخاذ إجراءات ملموسة ووضع خطط حقيقية قابلة للتنفيذ للتعاون المستقبلي فيما بيننا.

إنني أتطلع إلى العمل معكم جميعًا للمضي قدما في إنجاح عملنا هذا ، كما أنني أرحب باقتراح المملكة العربية السعودية لاستضافة القمة الرابعة لدول أمريكا الجنوبية والدول العربية في العام 2015.

وشكرا،

  • سعادة وزير الخارجية

  • سعادة الدكتور عبداللطيف
    بن راشد الزياني


    السيرة الذاتية

  • العنوان ومواعيد العمل

  • وزارة الخارجية
    ص. ب : 547
    شارع الحكومة
    المنامة، مملكة البحرين

    ساعات الدوام الرسمي: 7:00 ص - 2:15 م

    غرفة العمليات : 24 ساعة

    رقم الهاتف: 17227555 - 973+

  • السفارات

  • العثور على سفارة مملكة البحرين :


  • bahrain
  • Mohammed bin Mubarak Al Khalifa Academy for Diplomatic Studies
  • business in bahrain
  • bahrain
  • kingdom of bahrain
  • *وزارة الخارجية 'المسؤول عن تنسيق وتنفيذ جميع المسائل ذات الصلة بالسياسة الخارجية للبلاد ، وعلاقات البحرين مع الدول الأخرى والمنظمات الدولية ، وحماية مصالح المواطنين البحرينيين في الخارج.
  •  
  • مملكة البحرين

    وزارة الخارجية

    ص.ب 547
    شارع الحكومة
    المنامة
    مملكة البحرين