تفاصيل الخبر


Send Mail


كلمة معالي وزير الخارجية خلال الاجتماع الوزاري السابع لمنتدى المستقبل

كلمة معالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة وزير الخارجية خلال الاجتماع الوزاري السابع لمنتدى المستقبل في الجلسة الخاصة بحوار الشراكة
الدوحة ، قطر



يسعدني أن أكون هنا اليوم ، في هذه الشراكة حاليا. السيدة الوزيرة ، ومن الجميل أن أراك مرة أخرى. وإنني أتطلع إلى إجراء مناقشة مفتوحة وبناءة بشأن الطريقة التي يمكننا بها دفع وتطوير الشراكة بين الحكومات والمجتمع المدني في المنطقة  وشمال أفريقيا.

وأنا أقدر كثيرا من أعمال الشركاء في المجتمع المدني من المنطقة، وعلى وجه الخصوص المناقشات التفصيلية التي جرت في ورش العمل التحضيرية الإقليمية والحلقات الدراسية الوطنية. نتائج هذه الجلسات تدل على الجدية التي يتبناها المجتمع المدني في هذه العملية ، وبالنيابة عن حكومات دول المنطقة ، أريد أن أؤكد أننا أيضا ملتزمون بحوار مستمر ومفتوح ومثمر.
و بدون شك ، تعد الشراكة الحقيقية مع المجتمع المدني في مختلف أنحاء المنطقة أمرا ضروريا لتقدمنا.
 وفي هذا السياق ، أود أن أشير الى أن توصيات المجتمع المدني في اجتماع نوفمبر في أوتاوا تساعد في تشكيل كيف نعمل معا تتحرك إلى الأمام،  لأنها تعكس المبادئ الأساسية لحوارنا ، ورغبة من المجتمع المدني على المشاركة الفعالة والبناءة في هذه العملية الكامنة وراء هذه التوصيات.
في اعتقادي ، لابد من الأعتراف بأنه من الضروري للدول الأعضاء اشراك جميع قطاعات المجتمع في عملية التنمية ، وتسخير جميع الطاقات والمواهب لدى كل مواطن للتقدم على المستوى الشخصي والوطني.
منذ عام 2001 ، شهدت قطاعنا غير الحكومي نموا كبيرا ، ومنذ عام 2006 ، ارتفع عدد منظمات المجتمع المدني  من 275 إلى أكثر من 526 ، بما في ذلك 50  نقابة  ، بزيادة قدرها 36 % في أكثر من أربعة أعوام فقط.
 ويشاركنا الحضور هنا في هذا المنتدى : الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان ، جمعية البحرين للمرأة ، الاتحاد النسائي في البحرين وجمعية البحرين للشفافية.
تقدم الحكومة الدعم التقني والمالي واللوجستي لقطاع المنظمات غير الحكومية ، بالتعاون مع المنظمات الدولية مثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، وبما في ذلك تدابير لبناء قدرات منظمات المجتمع المدني من خلال برامج التدريب وحلقات العمل وتقديم المشورة والمساعدة في طلب المنح.
لقد أنشأنا أيضا صندوق للمنظمات غير الحكومية لتقديم منح لشراكات اجتماعية ، الاتحاد الافريقي ، والتي تشرك طرف ثالث ، فضلا عن التمويل الخاص لمشاريع التنمية.
تضم  الصندوق في عضويته غرفة البحرين للتجارة والصناعة والبنوك والشركات الوطنية ، ووزارة التنمية الاجتماعية.
وفي عام 2010 ، استفاد  عدد 56 من المنظمات غير الحكومية  من التمويل لمشاريع الشراكة الاجتماعية.
وقد عزز ازدهار المجتمع المدني عن طريق الضمانات التي يوفرها دستور البحرين ، وقوانين الحقوق مثل حرية التجمع وحرية التظاهر ، وحرية  وحرية التعبير والنقاش العام.
هذه الضمانات أكدت أيضا التقدم المستمر وتعزيز الديمقراطية والمؤسسات الديمقراطية لدينا ، على سبيل المثال من خلال تمكين الجمعيات السياسية لعقد الاجتماعات السياسية ، حملات الدعاية الانتخابية، واختيار المرشحين .
وعلاوة على ذلك ، فنحن ملتزمون بحرية التعبير ، لكننا ندرك أيضا إمكانية الضرر الذي يمكن أن يكون للمعلومات من حيث التحريض على الانقسام بين الناس وتعطيل الوئام الاجتماعي. ومن المهم أن يمارس هذا الحق الأساسي بطريقة بناءة ومسئولة.
ولذا فإن عملية الديمقراطية تواصل التقدم في مملكة البحرين ، ونحن ملتزمون بتعزيز هذا التطور ، وإعلاء سيادة القانون ، والعمل نحو تحقيق أهداف ومبادئ الرؤية الاقتصادية 2030 كوسيلة تنافسية مستدامة ومستقبل مشرق وعادل للبحرين ومواطنيها.
أريد أن أوكد على سيادة القانون والتزامنا به ، وذلك لأن سيادة القانون تساعد على ازدهار العملية الديمقراطية  لأنها تحمي وتعزز ليس فقط  حقوق الفرد ، ولكن أيضا مشاركة المجتمع المدني.
إذا كان المجتمع المدني يشعر بأن القوانين بحاجة إلى إصلاح ، فان العملية الديمقراطية سوف تضمن وجود المنابر المناسبة لمناقشة هذه الإصلاحات وتنفيذها.
ويمكنني أن أؤكد للجميع اليوم، وجميع الذين شاركوا في هذا المنتدى، أن الحكومات في المنطقة تريد العمل من أجل تحقيق نتائج عملية وذلك تنفيذا لهذه المبادئ. ولذا فإننا نرحب بتوصيات المجتمع المدني كأساس لمناقشات جادة وبناءة، بغية التوصل إلى توافق في الآراء بشأن الطريقة التي يمكننا المضي قدما في الناحية العملية ، وتعزيز الحوار المستمر والتعاون بين الحكومات والمجتمع المدني.
يجب علينا أن نستثمر في شبابنا ونحن نمثل منطقة شابة، وبالتالي فان  الشباب هم المفتاح لمستقبل مزدهر. وعلينا أن نواصل الاستثمار في التعليم التدريجي وتوفير فرص عمل من خلال برامج التنويع والتوسع الاقتصادي.
انا مهتم بصفة خاصة بكيف يمكن للحكومات والمنظمات غير الحكومية أن تعمل معا لدعم وتعزيز العلوم والتكنولوجيا والابتكار ، وتعزيز ثقافة رجال الأعمال والشركات.
النمو الاقتصادي والتنمية يجب أن يكون الأساس في منطقتنا ، اذ بدونه لا يمكن تحقيق التمنية المستدامة .
أنا متفائل بأن التعاون الإقليمي ، سواء بين الحكومات والمجتمع المدني ، يمكن أن يقترن مع مبادرات لمشاريع مع دول G8 للترويج لثقافة  الاكتفاء الذاتي و الابتكار والمشاريع التي يمكن أن تدعم المنطقة في تقدمها إلى الأمام في السنوات المقبلة.
وفي الختام ،أتطلع إلى فتح ومناقشات مثمرة على حد سواء في الحاضر والمستقبل، ونريد أن نؤكد مرة أخرى على إيمان والتزام جيد من حكومات دول الشرق الأوسط وشمال أفريقا أعضاء المنتدى نحو شراكتنا  مجموعة الثماني G8 وكذلك في تعاملنا مع المجتمع المدني المجتمع كجزء من هذه العملية.

  • سعادة وزير الخارجية

  • سعادة الدكتور عبداللطيف
    بن راشد الزياني


    السيرة الذاتية

  • العنوان ومواعيد العمل

  • وزارة الخارجية
    ص. ب : 547
    شارع الحكومة
    المنامة، مملكة البحرين

    ساعات الدوام الرسمي: 7:00 ص - 2:15 م

    غرفة العمليات : 24 ساعة

    رقم الهاتف: 17227555 - 973+

  • السفارات

  • العثور على سفارة مملكة البحرين :


  • bahrain
  • Mohammed bin Mubarak Al Khalifa Academy for Diplomatic Studies
  • business in bahrain
  • bahrain
  • kingdom of bahrain
  • *وزارة الخارجية 'المسؤول عن تنسيق وتنفيذ جميع المسائل ذات الصلة بالسياسة الخارجية للبلاد ، وعلاقات البحرين مع الدول الأخرى والمنظمات الدولية ، وحماية مصالح المواطنين البحرينيين في الخارج.
  •  
  • مملكة البحرين

    وزارة الخارجية

    ص.ب 547
    شارع الحكومة
    المنامة
    مملكة البحرين