Foreign Trade Agreement




لقد فتحت اتفاقية التجارة الحرة بين البحرين والولايات المتحدة الباب لتحقيق فوائد ضخمة للشركات هنا في البلاد فضلا عن توقع المزيد من المنافع مستقبلا مع تطور الاتفاقية.
 وعلى الرغم من الأزمة المالية التي أصابت العالم ، فان التجارة الدولية بين البحرين والولايات المتحدة ما زالت في تطور وازدهار.
 وفي العام الماضي بلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين 2.19 مليار دولار ، أي بزيادة تجاوزت 12 في المائة عن العام السابق.
 وقد صرح النائب الأول لرئيس غرفة التجارة الأمريكية للشؤون الخارجية دانيال كريستمان أن البحرين واحدة من 14 دولة وقعت معها الولايات المتحدة اتفاقية تجارة حرة. وقال إن البحرين هي البوابة إلى الخليج، وحليف بالغ الأهمية بالنسبة لأمريكا، فضلا عن كونها جسرا لدعم العلاقات بين الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي.
 وقد تم توقيع اتفاقية التجارة الحرة يوم 14 سبتمبر 2004 في غرفة المعاهدة الهندية وهي غرفة ذات مكانة شرفية متميزة توجد في مبنى أيزنهاور الإداري المواجه للبيت الأبيض. وقع الاتفاقية عن الجانب البحريني وزير المالية والاقتصاد السابق عبد الله حسن سيف وعن الجانب الأمريكي الممثل التجاري للولايات المتحدة السفير روبرت زوليك.
 وقد أشار السيد عبد الله حسن سيف في حفل التوقيع إلى أن هذا الحدث جاء نتيجة التزام قوي من القيادات السياسية في كلا البلدين لتطوير العلاقات الثنائية القوية بينهما. ووفقا لبعض الدراسات التي أجريت في نهاية يونيو 2004 ، يمتلك القطاع المصرفي في البحرين أصولا تبلغ قيمتها 108 مليار دولار امريكى ، كما أن البحرين الآن موئل لحوالي 362 مؤسسة مالية، من بينها أفرع مصرفية ومكاتب تمثيل ومكاتب صرافة وشركات تأمين وإعادة التأمين.
 وكانت الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة قد بدأت فيما بين 26 -- 29 يناير 2004 في المنامة ، تلتها جولة ثانية عقدت في واشنطن العاصمة في الفترة من 1 -- 5 مارس من نفس العام.. عقب ذلك عقدت جولة أخرى من المباحثات الفنية التمهيدية في العاصمة البريطانية لندن في الفترة من 19 -- 22 أبريل.. وفي 27 مايو 2004 أعلن وزير المالية والاقتصاد الوطني والممثل التجاري الامريكى اختتام المفاوضات الخاصة بالاتفاقية بنجاح.
 تهدف اتفاقية التجارة الحرة إلى تحقيق تحرير واسع النطاق لمجموعة كبيرة من القيود التجارية، سواء من حيث السلع أو الخدمات..كما أنها ترمي إلى خلق مناخ تجاري متحرر يتوافق مع معطيات التجارة الإلكترونية.. فضلا عن دعمها لقوانين حماية حقوق الملكية الفكرية. كما تحتوى الاتفاقية على بنود تستهدف ضمان توفير الشفافية والكفاءة في إدارة الإجراءات الجمركية .
 وقد تم وضع قواعد خاصة بدول المنشأ لضمان أن البضائع والسلع البحرينية والأمريكية هي فقط التي لها حق الاستفادة من التسهيلات الجمركية بموجب الاتفاقية. وكانت الخطوة الأولى التي اتخذت تمهيدا لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة هي اتفاقية إنشاء منطقة تجارة حرة بين الولايات المتحدة والبحرين بغرض التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات الموقعة بين البلدين بتاريخ 29 سبتمبر 1999. ثم تلي ذلك توقيع الاتفاق الإطاري للتجارة والاستثمار (تيفا) في 18 يونيو 2002.
 وفي عام 2002 ، صدرت الولايات المتحدة ما قيمته 419 مليون دولار من السلع إلى البحرين واستوردت في المقابل سلعا بلغت 395 مليون دولار من البلاد. وكانت البحرين هي الدولة الخليجية الوحيدة التي تستوفي شروط التأهل لعضوية منظمة التجارة العالمية.
تغطي اتفاقية التجارة الحرة 12 مجالا استثماريا بما في ذلك التعليم العالي، والمنسوجات والخدمات المالية.
 وكانت التعديلات التي أدخلت على بروتوكول اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والبحرين في مايو الماضي قد وافق عليها مجلس الشورى..وقد بادر أعضاء المجلس بإقرار مشروع القانون الذي قدمته الحكومة على وجه السرعة لتفادي أدني انتكاسة في مسار اتفاقية التجارة الحرة.. تلك التعديلات التي وافق عليها البرلمان تشمل تعديلات تقنية شملت كود بعض البضائع، خاصة الملابس حيث أصبحت الإشارة إلى بلد المنشأ الآن أمرا ضروريا.
كما تدعو تلك التعديلات إلى ضرورة تسمية رئيس للوفد البحريني في اللجنة المشتركة للاتفاقية بينهما ، وتقترح البحرين أن يكون رئيس الوفد هو وزير الصناعة والتجارة أوأي وزير آخر يفوضه مجلس الوزراء. وقال رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب خالد المسقطي أنه بدون التعديلات التي أدخلت سوف يواجه كلا البلدين مشاكل تعوق تصدير بضائعهم. وينتظر مشروع القانون تصديق جلالة الملك عليه.
  • معالي وزير الخارجية

  • معالي وزير الخارجية
    الشيخ خالد بن أحمد
    بن محمد آل خليفة



    السيرة الذاتية

  • العنوان ومواعيد العمل

  • وزارة الخارجية
    ص. ب : 547
    شارع الحكومة
    المنامة، مملكة البحرين

    ساعات الدوام الرسمي: 7:00 ص - 2:15 م

    غرفة العمليات : 24 ساعة

    رقم الهاتف: 17227555 - 973+

  • السفارات

  • العثور على سفارة مملكة البحرين :


  • bahrain
  • 2030 bahrain
  • business in bahrain
  • bahrain
  • upr
  • kingdom of bahrain
  • *وزارة الخارجية 'المسؤول عن تنسيق وتنفيذ جميع المسائل ذات الصلة بالسياسة الخارجية للبلاد ، وعلاقات البحرين مع الدول الأخرى والمنظمات الدولية ، وحماية مصالح المواطنين البحرينيين في الخارج.
  •  
  • مملكة البحرين

    وزارة الخارجية

    ص.ب 547
    شارع الحكومة
    المنامة
    مملكة البحرين

Level A conformance icon,
W3C-WAI Web Content Accessibility Guidelines 1.0